عن الجمعية

أنشئت الجمعية السعودية لكليات المجتمع بمقتضى موافقة جامعة الملك سعود بجلسته الثامنة والمعقودة بتاريخ 1/5/1429هـ على مذكرة تأسيس الجمعية والمرفوعة للمجلس من قبل كلية المجتمع فى الرياض, وصدور قرار المجلس العلمى باجتماعه العشرين والمعقود بتاريخ 3/7/1429هـ بتشكيل لجنة تأسيسية مؤقتة للجمعية السعودية لكليات المجتمع تعمل على متابعة الإجراءات التأسيسية للجمعية.

و تستمد الجمعية أهميتها من خدمتها لكليات المجتمع والمساهمة فى تحقيق أهداف الجامعة والمجتمع السعودى, وذلك على غرار تجارب الدول الأخرى التى سبقتنا فى إنشاء كليات المجتمع وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية مهد هذه الكليات, وكندا التى كانت أولى الدول بعد الولايات .المتحدة تبنيا لهذا النمط من التعليم العالى

وتعرف جمعية كليات المجتمع بالولايات المتحدة الأمريكية بــ American Association of Community Colleges (AACC) وتعرف جمعية كليات المجتمع الكندية بـــ Association of Canadian Community Colleges (ACCC) . وقد حققت هاتان الجمعيتان الكثير من الغايات والأهداف التى أدت إلى تنمية وتطوير كليات المجتمع فى كل من هذين البلدين. وبعد الإطلاع على تجربة كل من هاتين الدولتين فى جمعيات كليات المجتمع, اتضح أنهما حققتا الكثير من الانجازات التى أدت إلى تطوير كليات المجتمع فى بلديهما. وفيما يلى نبذة مختصرة عن هاتين الجمعيتين لكليات المجتمع.